• موكب العلم

    الوحدة الثالثة : المجال الحضاري
    موكب العلم

     

    موكب يخطر في مشيته كغزال يتهادى في خفر
    زف أهل الأرض فيه للسما غادة هيفاء من صنع البشر
    أبت العيش بأرض فسمت لفضاء تقتفي منه الأثر
    تتقصى غاية الكون الذي ظل مجهولا وتستجلي الخبر
    إنها الصاروخ ما أدركه! حدث العصر وسر قد بهر
    عجبا للقوم ضجوا وادعوا أنه محض هراء وهذر
    قل لهم : هيا انظروا وارتقبوا عن قريب يكشف العلم الخبر
    وتدوي في الفضا آياته تحمل الناس إلى سطح القمر
    إن يكن فضل فللعلم الذي مزق الحجب ونادى للسفر
    أويكن فخر عزوناه لمن سخروا العلم لأغراض البشر
    يا رجال العلم عزت أمة أصبحت بالعلم تزهى وتسر
    ليس للعلم حدود لا ولا وطن قد حده بحر وبر
    إنه حق مشاع بيننا قد تساوى فيه أبناء البشر
    يا رجال العلم من واجبكم أن يكون العلم درءا للخطر
    فيؤدي في الورى غاياته ويؤاخي بين عجم ومضر

    أحمد البورقادي

     
    * التعريف بالشاعر : [أحمد البورقادي] :

    مراحل من حياته أعماله
    - ولد سنة 1923م بمدينة الرباط بالمغرب
    - ينحدر من أسرة محافظة مشهورة بالعلم والدين
    - حصل على البكالوريا سنة 1943م
    - في سنة 1946 حاز على شهادة الإجازة في الحقوق ، ثم شهادة الإجازة في الأدب.
    - عمل أستاذا بكلية الآداب بالرباط ، وأستاذا بدرار الحديث الحسنية
    * من مؤلفاته : - شقراء الريف (قصة)
    - مظاهر الحضارة المغربية
    - الفن المغربي في مختلف العصور
    - الإسلام في تطور
    - في تاريخ المغرب

     
    * ملاحظة النص واستكشافه :

    العتبات العنوان بداية النص نهاية النص
    الملاحظات مركب إضافي يتكون من كلمتين تدل الأولى منهما على الجماعة من الناس السائرين في جو احتفالي نلاحظ فيها وصفا لموكب العلم وتشبيهه بالغزال تشير إلى بعض فوائد العلم وهي : تحقيق الغايات والتآخي بين لناس

    - نوعية النص : قصيدة شعرية عمودية ذات بعد علمي / حضاري.

    * فهم النص :

    الإيضاح اللغوي الفكرة المحورية
    - تستجلي : تطلب التوضيح
    - هذر : كلام رديء لا يعبأ به
    - تدوي : يسمع له صوت شديد
    - آياته : علاماته ومؤشراته
    مدح العلم والعلماء ، والتغني بالإنجازات العلمية الباهرة


    * تحليل النص :
    1- الأفكار الأساسية :

    المقاطع حيزها داخل النص مضمونها
    [1] من البيت : 1 إلى البيت : 5 وصف الشاعر لموكب العلم الذي حقق إنجازا عظيما وهو إرسال الصاروخ إلى الفضاء
    [2] من البيت : 6  إلى البيت : 8 تعجبه من أولئك الذين لم يصدقوا هذا الإنجاز الباهر ، وإقناعهم بما سيصل إليه العلم مستقبلا
    [3] من البيت : 9 إلى البت : 11 مدحه العلم والعلماء
    [4] من البيت : 12 إلى البيت : 15 وصف العلم ودعوة العلماء لتسخيره لما فيه خير للبشرية

    2- الألفاظ والعبارات الدالة على المجال العلمي :
    [موكب العلم – الصاروخ – العلم – سطح القمر – مزق الحجب – رجال العلم – ]

    * الخصائص الفنية :
    - الطباق : – بحر ≠ بر      -      الحجب ≠ السفر
    - التشبيه : – …. كغزال يتهادى في خفر      - …. غادة هيفاء
    - الكناية : – مضر------= كناية عن العرب

        الرجوع



    المصدر:http://ar4coll.blogspot.nl


  • تعليقات

    1
    SOUKAINA
    الخميس 22 يناير 2015 في 13:31
    MURCIPOUR SAT LESANFERMATION
    Suivre le flux RSS des commentaires


    إظافة تعليق

    الإسم / المستخدم:

    البريدالإلكتروني (اختياري)

    موقعك (اختياري)

    تعليق